السماء مليئة بالنجوم ليلًا، لكن بمجرد شروق الشمس تختفي تمامًا، وكأنها لم تكن موجودة. لماذا؟ هل النجوم نفسها تختفي؟ أم أن هناك تفسيرًا علميًا بسيطًا؟
لا نرى النجوم في النهار لأن ضوء الشمس أقوى بكثير من ضوء النجوم البعيدة، مما يجعل السماء تبدو مضيئة ويُخفي ضوء النجوم عن أعيننا.
الشمس هي نجم مثل باقي النجوم، لكنها الأقرب إلى الأرض، لذلك تبدو أكثر سطوعًا. عندما تشرق الشمس، يمر ضوؤها عبر الغلاف الجوي للأرض، فيتشتت في جميع الاتجاهات (وهي ظاهرة تُعرف بتشتت رايلي). هذا التشتت يجعل السماء زرقاء ومضيئة، فيغطي على ضوء النجوم الأخرى الأضعف.
أما في الليل، فعندما تدور الأرض بعيدًا عن الشمس، تختفي شدة الإضاءة القوية، فتظهر النجوم بوضوح في السماء.
1. الشمس أقرب نجم إلى الأرض، وإضاءتها قوية جدًا.
2. ضوء الشمس ينتشر في الغلاف الجوي بشكل هائل.
3. هذا الضوء يجعل السماء شديدة السطوع لدرجة تمنع العين من رؤية الضوء الخافت للنجوم.
4. أما ليلًا، يختفي ضوء الشمس، فيظهر الضوء الضعيف للنجوم بوضوح.
5. لذلك النجوم لا تختفي… بل نحن لا نستطيع رؤيتها بسبب سطوع النهار.
معلومة إضافية:
رواد الفضاء في الفضاء الخارجي، حيث لا يوجد غلاف جوي يسبب تشتت الضوء، يمكنهم رؤية النجوم حتى بوجود الشمس — لكن ليس عند النظر مباشرة نحوها بسبب شدة سطوعها.
اقرأ أيضاً : ماذا يحدث لو اختفى الأكسجين لمدة 5 ثوانٍ فقط؟
✨ خلاصة معلومة سريعة
ضوء الشمس القوي هو ما يخفي النجوم في النهار… والكون مليان نجوم طوال الوقت.
اختفاء النجوم في النهار مجرد خداع بصري سببه شدة ضوء الشمس، وليس اختفاء فعلي للنجوم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلاً بك! يسعدنا سماع رأيك، يرجى العلم أن الروابط المزعجة سيتم حذفها تلقائياً لضمان جودة المحتوى.